فصل: حرف الزاي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


*2* باب‏:‏ حرف الزاي

4551- زادك الله حرصا، ولا تعد

‏[‏يا أبا بكرة، الذي أدرك الإمام راكعا، فتحرم وركع قبل أن يصل إلى الصف ثم مشى إلى الصف، خوفا من فوت الركوع‏]‏ـ

- ‏(‏حم خ د ن‏)‏ عن أبي بكرة

- ‏(‏صح‏)‏

4552- زادني ربي صلاة، وهي الوتر، ووقتها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر

- ‏(‏حم‏)‏ عن معاذ

- ‏(‏صح‏)‏

4553- زار رجلا أخا له في قرية فأرصد الله له ملكا على مدرجته فقال‏:‏ أين تريد‏؟‏ قال‏:‏ أخا لي في هذه القرية‏.‏ فقال‏:‏ هل له عليك من نعمة تربها‏؟‏ قال‏:‏ لا، إلا إني أحبه في الله‏.‏ قال فإني رسول الله إليك، إن الله أحبك كما أحببته

‏[‏‏"‏مدرجته‏"‏‏:‏ الطريق، سميت به لأن الناس يدرجون فيها، أي يمشون‏.‏

‏"‏تربها‏"‏ ‏(‏بضم الراء وتشديد الباء‏)‏‏:‏ تراعيها كما يربي الرجل ولده‏]‏ـ

- ‏(‏حم خد م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4554- زر القبور تذكر بها الآخرة‏.‏ واغسل الموتى، فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة‏.‏ وصل على الجنائز لعل ذلك يحزنك، فإن الحزين في ظل الله يوم القيامة يتعرض لكل خير

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

4555- زر غبا تزدد حبا

‏[‏أي زر أخاك وقتا بعد وقت، ولا تلازم زيارته كل يوم، تزدد عنده حبا ‏.‏‏.‏‏.‏ فالإكثار من الزيارة ممل، والإقلال منها مخل‏.‏

وهذا الحديث قد عده العسكري من الأمثال‏.‏

‏(‏وانظر الحديث 5005 وشرحه‏:‏ صلوا قراباتكم ولا تجاوروهم، فإن الجوار يورث بينكم الضغائن‏)‏‏]‏ـ

- البزار ‏(‏طس هب‏)‏ عن أبي هريرة، البزار ‏(‏هب‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏طب ك‏)‏ عن حبيب ابن مسلمة الفهري ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏خط‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

4556- زر في الله، فإنه من زار في الله شيعه سبعون ألف ملك

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4557- زكاة الفطر فرض على كل مسلم، حر وعبد، ذكر وأنثى، من المسلمين‏:‏ صاع من تمر أو صاع من شعير

- ‏(‏قط ك هق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4558- زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين‏:‏ من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات

- ‏(‏قط هق‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4559- زكاة الفطر على كل حر وعبد، ذكر وأنثى، صغير وكبير فقير وغني‏:‏ صاع من تمر، أو نصف صاع من قمح

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

4560- زكاة الفطر على الحاضر والبادي

- ‏(‏هق‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

4561- زمزم طعام طعم، وشفاء سقم

‏[‏‏"‏طعام طعم‏"‏‏:‏ أي فيها قوة الاغتذاء الأيام الكثيرة، ولكن مع الصدق كما وقع لأبي ذر، بل كثر لحمه وزاد سمنه‏.‏

‏"‏وشفاء سقم‏"‏‏:‏ أي حسي ومعنوي، مع قوة اليقين وكمال التصديق‏.‏

ولهذا سن لكل أحد شربه أن يقصد به نيل مطالبه الدنيوية والأخروية‏]‏ـ

- ‏(‏ش‏)‏ والبزار عن أبي ذر

- ‏(‏صح‏)‏

4562- زمزم حفنة من جناح جبريل

‏[‏حفنها جبريل بخافقة جناحه لما أمر بحفرها‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

4563- زملوهم بدمائهم، فإنه ليس من كلم يكلم في الله إلا وهو يأتي يوم القيامة يدمأ، لونه لون الدم وريحه ريح المسك ‏[‏تمامه ‏(‏أي تمام الحديث‏)‏‏:‏ ‏"‏وقدموا أكثرهم قرآنا‏"‏، وكأنه سقط من قلم المؤلف ‏(‏أي السيوطي‏)‏‏]‏ـ

‏[‏‏"‏زملوهم‏"‏‏:‏ لفوهم‏.‏

وهذا قاله في شهداء أحد، وفيه إشعار بأن الشهيد لا يغسل‏]‏ـ

- ‏(‏ن‏)‏ عن عبد الله بن ثعلبة

- ‏(‏صح‏)‏

4564- زنا العينين النظر

‏[‏يعني أن النظر بريد الزنا، ورائد الفجور، والبلوى فيه أشد وأكثر، ولا يكاد يقدر على الاحتراس منه‏.‏ وإسناد الزنا إلى العين لأن لذة النكاح في الفرج تصل إليها ‏.‏‏.‏‏.‏ قال الغزالي‏:‏ وزنا العين من كبار الصغائر، وهو يؤدي إلى الكبيرة الفاحشة وهي زنا الفرج، ومن لم يقدر على غض بصره لم يقدر على حفظ دينه‏]‏ـ

- ابن سعد ‏(‏طب‏)‏ عن علقمة بن الحويرث

- ‏(‏صح‏)‏

4565- زن وأرجح

‏[‏لأنه لا تتحقق براءة ذمته إلا بأن يرجحه بعض الرجحان‏]‏ـ

- ‏(‏حم 4 ك حب‏)‏ عن سويد بن قيس

- ‏(‏صح‏)‏

4566- زنا اللسان الكلام

‏[‏أسند الزنا إلى اللسان لأنه يلتذ بالكلام الحرام كما يلتذ الفرج بالوطء الحرام، ويأثم بهذا كما يأثم بذاك‏.‏ قال ابن عربي‏:‏ هذا أمر بتقييد الجوارح، فزنا اللسان النطق، وزنا العينين النظر، وزنا الأذن الاستماع، وزنا اليد البطش، وزنا الرجل السعي ‏(‏على حرام‏)‏، وكل جارحة تصرفت فيما حرم عليها التصرف فيه، فذلك التصرف منها على هذا الوجه ‏(‏ال‏)‏حرام هو زناها‏]‏ـ

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

4567- زني شعر الحسين، وتصدقي بوزنه فضة، وأعطي القابلة رجل العقيقة

- ‏(‏ك‏)‏ عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

4568- زوجوا الأكفاء وتزوجوا الأكفاء، واختاروا لنطفكم؛ وإياكم والزنج ،فإنه خلق مشوه

‏[‏‏(‏وفي ثبوت الحديث نظر لمخالفته الأصول‏.‏ وورد في الحديث 4185‏:‏ دخلت الجنة فإذا جارية أدماء لعساء‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذه يا جبريل‏؟‏ فقال‏:‏ إن الله تعالى عرف شهوة جعفر بن أبي طالب للأدم اللعس، فخلق له هذه‏.‏ وفي شرحه‏:‏ ‏"‏أدماء‏"‏‏:‏ شديدة السمرة‏.‏ و ‏"‏لعساء‏"‏‏:‏ في لونها أدنى سواد، ومشربة بالحمرة‏.‏ فلو كان السواد تشويه لما حصل مكافأة لجعفر رضي الله عنه في الجنة، والله أعلم‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ في الضعفاء عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4569- زوجوا أبناءكم وبناتكم

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4570- زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيثما كنت

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن أنس

4571- زودوا موتاكم ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏

- ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

4572- زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4573- زوروا القبور، ولا تقولوا هجرا

‏[‏‏"‏هجرا‏"‏‏:‏ أي باطلا، والهجر الكلام الباطل‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن زيد بن ثابت

- ‏(‏صح‏)‏

4574- زين الحاج أهل اليمن

‏[‏أي هم بهجة الحاج ورونقه، لما لهم من البهاء والكمال، حسا ومعنى‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4575- زين الصلاة الحذاء

‏[‏أي أن الصلاة في النعال من جملة مكملاتها ومطلوباتها‏.‏ والكلام في نعل متيقنة الطهارة ‏.‏‏.‏‏.‏ وقال ابن دقيق العيد‏:‏ والحديث يدل للإباحة لا للندب، لأن ذلك لا دخل له في الصلاة، وذلك وإن كان فيه كمال الزينة وكمال الهيئة، لكن في ملامسته للأرض التي يكثر فيها النجاسة، ما يقصر به عن هذا المقصود ‏(‏الذي هو كمال الزينة والهيئة‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

4576- زينوا القرآن بأصواتكم

- ‏(‏حم د ن ه حب ك‏)‏ عن البراء، أبو نصر السجزي في الإبانة عن أبي هريرة ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏حل‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

4577- زينوا القرآن بأصواتكم، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا

- ‏(‏ك‏)‏ عن البراء

- ‏(‏صح‏)‏

4578- زينوا أعيادكم بالتكبير

- ‏(‏طص‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

4579- زينوا العيدين بالتهليل والتكبير والتحميد والتقديس

- زاهر في تحفة عيد الفطر ‏(‏حل‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

4580- زينوا مجالسكم بالصلاة علي، فإن صلاتكم علي نور لكم يوم القيامة

‏[‏أي يكون ثوابها نور تستضيئون به في تلك الظلم، وعند المشي على الصراط، ونحو ذلك‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4581- زينوا موائدكم بالبقل، فإنه مطردة للشيطان مع التسمية

‏[‏‏"‏بالبقل‏"‏‏:‏ أي بوضع البقل، الذي تأكلونه مع الطعام، عليها‏]‏ـ

- ‏(‏حب‏)‏ في الضعفاء- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏